هذا الموضوع الثالث في سلسلة فهم شروط التجارة الدولية ال Incoterms 2010 و الذي سنتطرق بشكل موجز عن ما الجيد الذي اتت بة ال Incoterms 2010.
تجري غرفة التجارة الدولية ICC تعديلات على ال Incoterms كل عشر سنوات تقريبا و ذلك لمواكبة التطوارات التي تطراء على التجارة الدولية. ولهذا فقد قامت بمراجعة ال Incoterms 2000 وادخلت عدة تغييرات آخذة في الحسبان التطوارات التي حدثت خلال العشر السنوات الماضية و اصدرات تباعا الاصدار الجديد من الشروط المتمثل في ال Incoterms 2010.
يمكن تلخيص اهم اسباب التي دعت لعمل التغييرات الي الاتي:
انتشار مناطق التجارة الحرة Free Trade Zones
الشروط الجديدة تأخذ بالاعتبار بأن هناك كثيرمن الأحيان لا حدود جمركية Customs Free zones بين مجموعة من الدول كدول الاتحاد الاربي مثلا.
التطورات في الاتصالات الإلكترونية Electronic Communication
في عام 2000 ، كان هناك عدد من التطورات في الاتصالات الإلكترونية. في ذلك الوقت كان التبادل الالكتروني للبيانات EDI : Electronic Data Interchange عالي التكلفة و لم يتحمل هذا الشكل من نقل الوثائق الكترونيا الا الشركات الكبيرة. الا انه خلال السنوات ال 10 الماضية، أصبحت الاتصالات الالكترونية بأسعار معقولة وهذا التطور قد انعكس في ال Incoterms 2010. اذ بينت أن أى وثيقة ورقية يمكن إستبدالها بسجل أو إجراء إلكترونى مساوٍ لها، فى حالة إذا ما وافق الأطراف على ذلك أو جرت به عادات سارية.
الإهتمام المتزايد لتوفير مقومات الأمن والسلامة للحركة الدولية للبضائع
نتيجة لأحداث 11 سبتمبر وغيرها من الأحداث اللاحقة فأن الحكومات تحرص على اتخاذ اجراءات صارمة ضد الانشطة الارهابية وخاصة في حالة نقل السلع عبر الحدود. في هذا الصدد فان الشروط الجديدة تلزم أطراف البيع (البائعون والمشترون) بأن يزود كل طرف منهما الطرف الآخر بإحتياجاته من المعلومات التى تفيد المجال الأمنى.
هذه الشروط قد روجعت و اصدرت مجموعة جديدة من الأحكام مؤرخة 2009. و الإنكوترمز 2010 تأخذ في الاعتبار هذه التغييرات. فعلى سبيل المثال الشرط CIF يلزم البائع في فقرتي A3 و B3 بتنظيم الاحتياجات التأمينية التى تعكس شروط ال Institute Cargo Clauses. الا أن البائع ليس ملزماً بأكثر من الحصول على الحد الأدنى للغطاء التأمينى على النحو الوارد فى "الشرط C من Institute Cargo Clauses، أو ما يماثلها.
تجري غرفة التجارة الدولية ICC تعديلات على ال Incoterms كل عشر سنوات تقريبا و ذلك لمواكبة التطوارات التي تطراء على التجارة الدولية. ولهذا فقد قامت بمراجعة ال Incoterms 2000 وادخلت عدة تغييرات آخذة في الحسبان التطوارات التي حدثت خلال العشر السنوات الماضية و اصدرات تباعا الاصدار الجديد من الشروط المتمثل في ال Incoterms 2010.
يمكن تلخيص اهم اسباب التي دعت لعمل التغييرات الي الاتي:
انتشار مناطق التجارة الحرة Free Trade Zones
الشروط الجديدة تأخذ بالاعتبار بأن هناك كثيرمن الأحيان لا حدود جمركية Customs Free zones بين مجموعة من الدول كدول الاتحاد الاربي مثلا.
التطورات في الاتصالات الإلكترونية Electronic Communication
في عام 2000 ، كان هناك عدد من التطورات في الاتصالات الإلكترونية. في ذلك الوقت كان التبادل الالكتروني للبيانات EDI : Electronic Data Interchange عالي التكلفة و لم يتحمل هذا الشكل من نقل الوثائق الكترونيا الا الشركات الكبيرة. الا انه خلال السنوات ال 10 الماضية، أصبحت الاتصالات الالكترونية بأسعار معقولة وهذا التطور قد انعكس في ال Incoterms 2010. اذ بينت أن أى وثيقة ورقية يمكن إستبدالها بسجل أو إجراء إلكترونى مساوٍ لها، فى حالة إذا ما وافق الأطراف على ذلك أو جرت به عادات سارية.
الإهتمام المتزايد لتوفير مقومات الأمن والسلامة للحركة الدولية للبضائع
نتيجة لأحداث 11 سبتمبر وغيرها من الأحداث اللاحقة فأن الحكومات تحرص على اتخاذ اجراءات صارمة ضد الانشطة الارهابية وخاصة في حالة نقل السلع عبر الحدود. في هذا الصدد فان الشروط الجديدة تلزم أطراف البيع (البائعون والمشترون) بأن يزود كل طرف منهما الطرف الآخر بإحتياجاته من المعلومات التى تفيد المجال الأمنى.
هذه الشروط قد روجعت و اصدرت مجموعة جديدة من الأحكام مؤرخة 2009. و الإنكوترمز 2010 تأخذ في الاعتبار هذه التغييرات. فعلى سبيل المثال الشرط CIF يلزم البائع في فقرتي A3 و B3 بتنظيم الاحتياجات التأمينية التى تعكس شروط ال Institute Cargo Clauses. الا أن البائع ليس ملزماً بأكثر من الحصول على الحد الأدنى للغطاء التأمينى على النحو الوارد فى "الشرط C من Institute Cargo Clauses، أو ما يماثلها.
توسيع نطاق تطبيق قواعد 2010 ليشمل النطاق الوطنى لدول
الشروط قبل ال Incoterms 2010 ركزت على عقود البيع الدولى ولكن الجديد الذي اتت به ال Incoterms 2010 انها وسعت نطاق تطبيقها ليشمل إلى جانب النطاق الدولى، النطاق الوطنى لدول. اي أن القواعد الجديدة سوف يمكن العمل بمقتضاها بين التجار الوطنيين وداخل الدولة الواحدة وعبر المناطق الحرة.
رسوم مناولة البضائع Terminal Handling Charges
لتصحيح المشكلة التي تواجه المشتري بان يدفع تكاليف الشحن freight costs نفسه مرتين -- مرة إلى البائع عن طريق عقد البيع، ومرة أخرى إلى مشغل المحطات terminal operator عند استلام البضائع في الميناء أو محطة الحاويات container terminal - فأنه في حالة الشحن بشروط التجارة الدولية التالية: ،CPT, CIP, CFR, CIF, DAT, DAP و DDP فان البند A6/B6 من إنكوترمز 2010 لهذه الشروط يخصيص هذه التكاليف بشكل واضح .
مبيعات سلسلة String Sales
تسعى شروط الأنكوترمز 2010 إلى توضيح بأن التزامات بائع في وسط بيع سلسلة a seller in a middle of a string sale ت تختلف عن التزامات البائع الأولي the initial seller. في كثير من الأحيان، المبيعات التي تنطوي على السلع الأساسية ، يتم بيعها عدة مرات خلال العبور "أسفل سلسلة down a string" أو سلسلة من المبيعات chain of sales. اذ ان البائع في منتصف السلسلة لا يشحن البضاعة فعليا وذلك لأنه قد تم بالفعل تبت هذه المهمة من قبل البائع الأولي في السلسلة. شروط الإنكوترمز 2010 توضح هذا الاختلاف من خلال توفير الالتزام ب "شراء البضائع المشحونة procure goods shipped" كبديل "الشحن البضائع shipping goods" في شروط الإنكوترمز ذات الصلة.
التغيرات التي طرأت على ال Incoterms 2010
------------------------------------------
- تم حدف اربع قواعد من الأنكوترمز 2000 و هي:
- DAF : Delivery At Frontier
- DES : Delivery Ex Ship
- DEQ : Delivery Ex Quay
- DDU : Delivery Duty Unpaid
- تم اضافة قاعدتين جديدتين و هما:
- DAT : Delivery At Terminal
- DAP : Delivery At Place
- تم تقسيم مجموعات الشروط الى مجموعتين:
- شروط تصلح للنقل البحري و النقل عبر الممرات الملاحية الداخلية Rules for Sea and Inland Waterway
- خالص الي جانب السفينة FAS: Free Alongside Ship
- خالص على ظهر السفينة FOB: Free On Board
- ثمن البضاعة و النولون CFR: Cost and Freight
- ثمن البضاعة والتأمين و النولون CIF: Cost Insurance and Freight
- شروط تصلح لأي وسيلة او عدة وسائل نقل Rules for any mode or modes of Transport
- تسليم المصنع EXW: Ex Works
- التسليم خالص للناقل FCA: Free Carrier
- النقل مدفوع حتى CPT: Carriage Paid to
- النقل و التأمين مدفوع حتى CIP: Carriage and Insurance Paid to
- التسليم في محطة طرفية DAT: Delivered at Terminal
- التسليم في المكان DAP: Delivered at Place
- التسليم مع دفع الرسوم DDP: Delivered Duty Paid
- تم شرح الشروط و توضيحها بحيت يسهل فهمها و تطبيقها و شمل كل شرط على المذكرة الإرشادية Guidance Note لتوضيح طريقة الصحيحة لأستخدام الشرط.
- الشروط FOB, CFR, CIF تعتبر ان مخاطر فقد او تلف البضائع قد تحولت الي المشتري عندما تكون قد وضعت على ظهر السفينة on board، وليس عند عبور البضاعة سور السفينة ship's rair كما كان الحال فى الشروط التي قبلها.
ملاحظة عن مجموعتي ال Incoterms 2010
- في المجموعة الاولى نقطة إستلام الناقل للبضاعة ونقطة تسليمها إلى المرسل إليه، كليهما يقعان فى موانئ بحرية.
- المجموعة الثانية تصلح للتطبيق فى حالة النقل المتعدد الوسائط Multimodal Transport اي بصرف النظر عن نوع واسطة النقل المستخدمة، وبصرف النظر عن إستخدام واسطة واحدة للنقل أو أكثر من واسطة.
- الشرط DAT هو بديلا عن الشرط DEQ الانكوترمز 2000
- الشرط DAP هو بديلا عن الشروط DAF, DES, DDU الانكوترمز 2000
تابع السلسلة من هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق