السبت، يناير 29، 2011

تاريخ شروط التجارة الدولية Incoterms

هذا الموضوع الثاني في سلسلة شرح شروط التجارة الدولية Incoterms 2010 و الذي سنتطرق بشكل موجز عن تاريخ شروط التجارة الدولية.

تاريخ شروط التجارة الدولية Incoterms
كنا قد اعطينا فكرة عن ماهي شروط التجارة الدولية Incoterms و نستكمل في هذه المدونة فهم بداية نشأت الانكوترمز و الدور الذي لعبتة منظمة التجارة الدولية ICC في تقليل الشك و النزاعات بين الاطراف المشاركة. ومن ثم سنعطي فكرة على ما آل اليه سور السفينة Ship’s rail و خصوصا في ضوء النقل متعدد الوسائط Multimodal Transport.


البداية
البداية كانت من البيوع البحرية التي تبرم بين الدول. فقد اهتم التجار في ذلك الوقت عند إبرام العقود الدولية إلى تضمين كافة التفاصيل المتعلقة بحقوق وإلتزامات كل طرف من اطراف العقد، فمثلا و ليس على سبيل الحصر ما يتعلق بثمن البضاعة ومكان ووقت التسليم ومكان ووقت إنتقال المخاطر والملكية و التأمين وتوزيع النفقات وغيرها وذلك لما تحتاجه التجارة الدولية من اليقين والثقة في التعاملات.

انطلاقا من المثل القائل "لأوله شرط آخره نور" فقد وضعت منظمة التجارة الدولية ICC في باريس اول شروط ال Incoterms وهي FAS, FOB, CIF, CFR ووذلك لتجنب ما قد ينشب من نزاعات فى تفسير نصوص عقود البيوع البحرية بين الاطراف و بهذا يمكن تحقيق قدر كبير من الإستقرار فى المعاملات التجارية.

وقد طورت منظمة التجارة الدولية هذه الشروط كل 10 سنوات تقريبا حتي وصلت الي اخر اصدار منها و هي Incoterms 2010.

سور السفينة Ship’s Rail
لقد كانت البداية منبثقة من البيوع البحرية و لكن ما الاهمية التي كان يحتلها سور السفين في هذه العقود! حسنا هناك مايسمى بالنقطة الحرجة Critical Point التي تحدد النقطة التي اذا عبرتها البضاعة، فأنها تعنى تمام تسليم البضاعة من البائع إلى المشترى طبقاً لعقد البيع البحرى، وكذالك إنتقال ملكية البضاعة وعبء مخاطر الطريق من البائع إلى المشترى. وهذه النقطة الحرجة ماهى الا سور السفينة.



دوام الحال من المحال. فالأهمية القانونية التي كان سور السفينة يتمتع بها قد قلت بظهور النقل المتكامل (Integrated Transport). حيث اوجد طرق لنقل البضائع في وحدات حمولة كالحاويات containers والطبالى pallets، أو على وسائل نقل كالتريلات والشاحنات.

ماذا يعني هذا؟ ان البائع ليس مجبرا بتسليم البضاعة على السفينة الناقلة أو إلى جانبها فى ميناء الشحن ف "النقطة الحرجة" قد تحركت الي مناطق اخرى غير سور السفينة. اي يمكن تحديد "نقطة حرجة" على البر مثلا وهذا قد وسع مجال الاختيار للبائع و المشتري لتحديد مكان ما يحقق ما تقتضيه مصلحتهما.

قليلا عن النقل متعدد الوسائط Multimodal Transport
عرفت اتفاقية الامم المتحدة النقل متعدد الوسائط الموقعة عام 1980 على انه "نقل البضائع بواسطتين مختلفتين على الاقل من وسائط النقل على اساس عقد نقل من مكان في دولة ما يأخذ فيه متعهد النقل البضائع في عهدته الى مكان التسليم النهائي في الدولة الأخرى"

وهذا بما معناه ان الاهمية التي حضى بها سور السفينة قد انهارت بمقابل ميزات النقل المتعدد الوسائط الذي يتميز بتحديد نقطة داخل البر فى دولة ما إلى نقطه أخرى فى دولة أخرى.


تابع السلسلة من هنا

مصدر الصور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق